موقع ومنتديات الدكتور فلاح الشمري خبير التجميل الاول في العراق بالتعاون مع خبيرة التجميل الحائزة على شهادات في فن التجميل ومتدربه على يد اكبر خبراء التجميل في العالم ( أنعام حكمت حسين )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحساسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور فلاح الشمري
Admin
avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 56
الموقع : www.alshammery-beautycli.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الحساسيه   الخميس يوليو 08, 2010 12:12 pm

الحساسية
داء العصر الحديث

بقلم : الدكتور فلاح الشمري – بغداد

كثيراً ما يسمع احدنا ان قريباً او صديقاً له او هو نفسه شكوى في وقت من الاوقات من الحساسيه لشئ ما , فما هذه الحساسيه وما سبب حدوثها ؟
لقد هيأ الله للجسم العديد من وسائل الحمايه ضد الاضرار الخارجيه – فمثلاً اذا دخل مكروب او شئ غريب في الجسم – أمرت المراكز الحيويه بالمخ اجهزة الدفاع لطرد هذا الدخيل او القضاء عليه . ولسبب لاندري كنهه – يعامل الجسم شيئاً مألوفاً لنا لاضرر منه , بل قد يكون مفيداً – يعامله الجسم معاملته للغريب الضار – ويرفض قبوله وبقاءه في الجسم معلناً عن ذلك الرفض بصور شتى نسميها بالحساسيه .
فقد تضيق الشعب الهوائيه بالصدر كمحاوله لمنع استنشاق المزيد من هذه الماده او الرائحه من النفاذ الى الرئتين ومن ثم يحدث مايسمى بالربو الشعبي Bronchial Asthma .
وقد يزداد نشاط الامعاء محدثه الاسهال , وانقباضات المعده محدثه القئ وهي كلها محاولات لطرد ذلك الشئ خارج الجسم . وعندما يعجز الجسم عن طرده وتصر على البقاء يغضب الجسم ويثور , ويعلن عن تلك الثوره على صفحات جلده في صورة حكه شديده وتدرنات حمراء مختلفة الاشكال ومتعددة الانواع والاحجام . وتختفي هذه التدرنات من مكان لتظهر في آخر – واذا ما حك الشخص جلده – في ذلك الوقت – في أي مكان – فسرعان مايظهر هذا التدرن مكان الحكه , حتى انه يمكن الكتابه على جلده بالاظافر او أي شئ خشن Dermographism , وقد يهرع المريض الى طبيبه ليرى هذه التدرنات فاذا ما ادركه لم يجد ما يريه له – وهذا هو مانسميه الارتكاريا Urticaria .
وقد يلامس الجلد شيئاً ما – لايستسيغه – فيثور ويهيج ويحمر لونه مكان الملامسه , ويفرز الكثير من السوائل التي تجف على شكل قشور , ويسبب حكه شديده موضعيه , ويزيد الجلد من سمك طبقته الخارجيه التي تجف وتتشقق مما يزيد من الشعور بالحكه – وهذا هو نسميه اكزيما التلامس Contact Eczema , وهذه ايضاً حساسيه , مع ان هذه الماده لا تؤذي شخصاً آخر . ولذلك – فالحساسيه – يستوجب حدوثها شيئان اساسيان – جسم معين لديه استعداد خاص – وماده معينه لا يتقبلها ذلك الجسم – فهي كالنبات الذي نتج عن زراعه بذره خاصه في تربه خصبه – فلو ان التربه غير صالحة للزراعه او كانت البذره غير نشطه لما كان هناك نبات .

الحساسيه نوعان :
نستطيع القول ان الحساسيه نوعان – حساسيه عامه , وحساسيه موضعيه .
فالاولى – أي الحساسيه الجلديه العامه , اعراضها تظهر على الجلد على شكل ارتكاريا .
والثانيه حساسيه موضعيه – تتوقف اعراضها على مكان حدوثها والجهاز الحساس لها .
-2-

فلو كان الجهاز التنفسي , حدث الربو الشعبي , واما اذا كان الجلد فتحدث اكزما التلامس .
مما سبق – يتضح لنا انه لابد من وجود مسبب ولكل حاله سببها الخاص الذي يختلف من شخص لآخر – فما هذه الاسباب وكيف تتسلل الى الجسم ؟ .

الحساسيه الجلديه العامه :
بالنسبه للحساسيه الجلديه العامه – قد يصبح الجسم حساساً لاي نوع من المواد التي قد تدخل اليه عن أي طريق – سواء ذلك في الطعام او في الشراب او دواء يتطبب به , او رائحه يشمها او شئ عالق بهواء يستنشقه . ففي الطعام , نجد ان أي نوع من الاطعمه قد يكون مسبباً للحساسيه لشخص معين دون غيره – ومن اكثرها شيوعاً الحيوانات البحريه كالاسماك , وكذلك البيض واللبن ومنتجاته وبعض انواع الفاكهه كالموز والفراوله ... ونحن نذكرها على سبيل المثال لا الحصر – علماً بأن التوابل الحاره يفرز جزء منها عن طريق الجلد فاذا ما كان بالجلد حساسيه تزيد من هياجه وثورته . وعادة يكون الشخص حساساً لنوع واحد واحياناً اكثر من نوع , بمعنى ان من كانت لديه مثلاً حساسيه للسمك فلا داعي لان يترك الموز والبيض .

العقاقير قد تثير الحساسيه :
اما العقاقير فان أي دواء – دونما استثناء – قد يثير الحساسيه لدى الشخص المعرض لذلك واكثرها شيوعاً هو البنسلين والاسبرين – والغريب في هذا الامر انه كثيراً ما يكون الشخص معتاداً على تناول هذا الدواء منذ امد بعيد – وفجأة يرفض الجسم المزيد منه وتظهر الحساسيه كلما تناول منه ولو قدراً يسيراً – ومتى بدأ التحسس فأنه لايزول أي انه يجب ان يتوقف عن تعاطي هذا الدواء نهائياً والبحث عن بديل له يختلف عنه كيميائياً – وذلك يثير الكثير من حيرة المرضى وعدم تصديقهم لتشخيص الطبيب , فكيف يكون هذا الدواء هو السبب مع ان المريض يتعاطاه منذ زمن بعيد ولم يحدث شئ ؟
ومع تنوع العقاقير تزداد نسبة الحساسيه وتتخذ في بعض الاحيان اشكالا عديده مختلفه ومتنوعه يعرفها الطبيب وقد تحاكي في ظهورها الكثير من الامراض الجلديه المعروفه التي لاعلاقه لها بالحساسيه . ومنها ما قد يكون خطيراً كما هو الامر مع حساسية البنسلين – ومنها يختار منطقه معينه بالجسم في أي مكان – وقد يكون معها الشفه السفلى والاعضاء التناسليه – فاذا ما اخذ المريض الدواء المسبب للحساسيه تظهر في هذه المناطق بقع داكنه او سوداء عليها فقاقيع بها مصل كالماء تشبه في ذلك الحروق – وبعد ايام تزول الحكه ويبقى اللون – الى ماشاء الله – حتى اذا ما أخذ المريض نفس الدواء – ولو بعد سنوات – تنشط نفس هذه المناطق وتظهر حولها هاله حمراء ويجد المريض رغبه شديده في حكها . وقد تظهر معها بقع اخرى في مناطق اخرى – ومن هنا كان الاسم حساسيه دوائيه ثابته Fixed Drug Eruption . لايشترط ان يكون الدواء قد وضع في مكان قريب ولكنه قد يكون دواء مليناً مثلاً – وهذا هو الاكثر شيوعاً – او دواء آخر بالفم او بالحقن او حتى قطرة عين او مرهم الجروح – نتيجة لامتصاص الدواء الفعال , وكثيراً مايكون ذلك صعب التفسير للمريض – فكيف يقتنع ان هذه البقع والحكه التي يشكو منها في شفتيه – سببها مسحوق مطهر يضعه على جرح في قدمه ؟
واكرر قولي السابق ان جميع الادويه قد تحدث ذلك , حتى انه قد يتعجب المرء حينما يعلم ان هناك حالات نادره نتجت عن تعاطيه ادويه مضاده للحساسيه .



-3-

حتى الهواء قد تكون من استنشاقه حساسيه :
اما عن استنشاق الهواء – فالهواء يعلق به الكثير مما لا نراه , كالغبار والاتربه والادخنه والابخره وكائنات حيه دقيقه تسمى بالبكتريا والخمائر Bacteria & yeast وهي كثيره جداً ومتعددة الانواع – او حبوب اللقاح الدقيقه التي تطير من بعض الاشجار والزهور في موسم التلقيح والتزهير او رائحة بعض هذه الزهور – وذلك لايخطر على بال الكثير – فقد يعجب المرء بزهره جميله زكية الرائحه وهو لايعلم انها سبب شكواه , وقد يكون السبب نوعاً من العطور الصناعيه على كثرتها – فيكفي ان يكون الشخص الحساس بجوار آخر يضع هذا النوع من العطور لكي يبدأ الاول في حك جلده . والسجائر ايضاً لها دورها – فقد تكون السبب في الحساسيه لدى بعض مدخنيها وهم لايعلمون , وقد تحدث الحساسيه نتيجة لاستنشاق رائحة ريش الطيور اثناء النوم على وساده جميله من الريش . وحتى قشرة الرأس قد تسبب الحساسيه لصاحبها نتيجة استنشاقها , وايضاً قد يكون الشخص حساساً لاكثر من ماده واحده .

اسباب لا حصر لها :
من ذلك نرى – ان اسباب الحساسيه لاحصر لها ولا عدد – واكتشافها سهل ولكن الامر الذي يكون عسيراً في كثير من الاحيان هو اكتشاف مسببها فذلك يستوجب دقه الملاحظه والصبر والجهد المضني من المريض قبل الطبيب ففحوص الحساسيه نادراً ماتفلح في كشف هذا الغموض .

الحساسيه الجلديه الموضعية :
ذلك عن الحساسيه العامه – فماذا عن الحساسيه الجلديه الموضعيه ؟
ذكرت قبلاً انه عند من كان لديه استعداد معين – اذا ما لامست جلده ماده معينه لا يرضاها جسمه – فان الجلد يثور ويلتهب – واذا تكررت ملامسة هذه الماده وتكرر الالتهاب حدث مانسميه اكزيما التلامس – وذلك يحدث في نفس مكان الملامسه . هذه المواد قد تكون أي ماده نراها حولنا ونتعامل معها في حياتنا اليوميه – في صحونا ونومنا ايضاً – وهي اكثر من ان يحصيها عدد . فمثلاً – كثير من ربات البيوت يشكين مما يسمى اكزيما ربات البيوت – وهي تبدأ عادة على الظهور في اليد اليمنى – لانها اكثر استعمالاً من اليد اليسرى , ولان الجلد بظهر اليد اقل سمكاً ومقاومه منه في باطنها – وذلك قد يكون نتيجة حساسيه للصابون . وخاصة ذلك الذي يحتوي على نسبة عاليه من القلويات – كالمسحوق المستعمل في التنظيف للاواني والملابس , والصابون في صناعته – يمر بالكثير من المراحل ويدخل في ذلك العديد من المواد الكيماويه والعطور والاصباغ لاعطائه اللون والرائحه المطلوبه – وتختلف هذه المواد من نوع لآخر – وعادة تكون الحساسيه نتيجة لاحدى هذه المواد او لاكثر من واحدة . وتغيير نوع الصابون – قد يبعد هذه الماده الضاره اذا كان خالياً منها . وهناك كثير من المواد التي يسهل اكتشافها بالفحوص – ولكن ليس من السهل ابدا الابتعاد عنها نهائياً – ومثال ذلك مادة ثاني كرومات البوتاسيوم Potasum Dichromate والمسئوله عن الكثير جداً في حالات الاكزيما باليدين والاقدام وغيرها من اماكن الجسم , فهذه الماده توجد – على سبيل المثال لا الحصر – في الصابون وقشور بعض الخضروات كالبطاطس والباذنجان – والكثير من انواع الطلاء الذي يطلى به الاثاث المنزلي والصبغات المختلفه التي توجد في الاثاث والملابس والاحذيه وادوات النجاره وادوات البناء المختلفه وغيرها . ومثال آخر لمسببات الحساسيه التي قد لا تخطر على الاذهان هو ملامسة الزهور او اوراقها عند هواة تربيتها او عند من يعملون بالزراعه – والجلد الصناعي
-4-

نفسه من اشد المسببات لاكزيما القدمين حيث تأخذ شكل الاكزيما شكل الحذاء او النعل الذي يحمل في مادته السبب الذي يكون اما في مادة من المواد التي تدخل في صناعة الجلد نفسه او في صبغته وذلك يزول بمجرد تغير الحذاء .
واما مواد التجميل والاصباغ – فحدث عنها ولا تخف – فالكثير منها يسبب الحساسيه الشديده بالرأس والوجه واحياناً معجون الاسنان يكون سبباً في اكزيما تحدث حول الفم – ومن المواد الشائع استعمالها ايضاً ( المحدثه للكثير من انواع الحساسيه ) مادة النيكل Nickle التي توجد في الحلي البيضاء . وانواع الساعات المختلفه التي نربطها حول ارساغنا – او الازرار المعدنيه او المشابك التي توجد في بعض الملابس . وكذلك الملابس , فهناك مئات الانواع من الانسجه وما تحملها من مواد كيميائيه واصباغ مختلفه والكثير منها يحدث الحساسيه – فما ان ينتهي الشخص من خلع ملابسه حتى يبدأ بحك كل جلده .
هناك بعض الفحوص الجلديه Patch test التي قد تساعد على اظهار الماده الكيميائيه المسببه – ولكن ليس هذا بمؤكد دائماً . وكثيراً ما يساعد مكان ظهور المرض على الشك في اسبابه او احتمالاته – فاكزيما القدم مثلاً قد تشير الى نوع من الجلد او المطاط او اصباغه – واكزيما الرسغ قد تشير الى مادة النيكل ومثل ذلك مكان ملامسة الحلي .
وهناك ملاحظه , هي ان هذا النوع من حساسية التلامس – يزداد بشده في فصل الصيف نظراً لان زيادة العرق يساعد على اذابة هذه الماده الكيميائيه المسئوله – وهي رغم انها كميه قليله الا انها كافيه لاحداث الحساسيه .

دور المريض :
اعود فأؤكد دور المريض وقوة ملاحظته في معرفة السبب – فالطبيب لا يستطيع ان ينظر الى الجلد ويحدد المسبب للحساسيه , ولكنه يضع احتمالات فقط – واذكر ايضاً ضرورة استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما اذا كان ما يشكو منه المريض هو حساسيه فعلاً او مرض جلدي آخر – فهناك الكثير المتعدد من الامراض الجلديه التي تظهر على اشكال والوان وتحدث الحكه الشديده وتستدعي علاجاً معيناً ولا حاجه للمريض ان يدع طعاماً له او شراباً .
اعتقد ان ذلك يصحح الاعتقاد السائد بان الاكزيما لاتشفى , فالاكزيما قد تكون ناتجه عن الحساسيه وقد لا تكون – وتلك الناتجه عن الحساسيه كثيره ولكن ما يكشف من مسبباته ليس بالكثير . كلمه اخيره اقولها لمرضى الحساسيه , ان هذا المرض مزعج ولكنه ليس بالخطير .

الحساسيه العصبيه :
ولا ننسى ان من الاسباب الشائعه للحساسيه ما نسميه الحساسيه العصبيه Neurodermatitis وسببها الانفعال الشديد او المتاعب النفسيه – والقلق – وقد يكون القلق نتيجة الحساسيه وبذلك يسهم في تعطيل الشفاء .


الدكتور/ فلاح الشمري – بغداد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshammery-beautycli.yoo7.com
 
الحساسيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات الدكتور فلاح الشمري  :: الفئة الأولى :: المقالات والبحوث الطبية واللقاءات الصحفية والاعلامية للدكتور فلاح الشمري-
انتقل الى: